موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي

موقع اسلامي عقائدي فقهي محاظرات لطميات أسئلة وأجوبه اسلاميه....
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً وسهلا بك بأخي:أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

 

 إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ قاسم العارضي

الشيخ قاسم العارضي


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله  Empty
مُساهمةموضوع: إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله    إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله  Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 10:10 am







( إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله )



عدد الروايات : ( 22 )



الألباني - السلسلة الصحيحة - رقم الحديث : ( 2487 )



نوع الحديث : صـحـيـح



- نص الحديث : إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، يعني علياًً (ر) ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه ، قال : فقمنا معه ، فإنقطعت نعله ، فتخلف عليها علي يخصفها ، فمضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره ، وقمنا معه ، فقال : فذكره ، قال : فجئنا نبشره ، قال : وكأنه قد سمعه ، صحيح على شرط مسلم.



- وعن ربعي بن خراش قال : سمعت علياًً يقول وهو بالمدائن : جاء سهيل بن عمرو إلى النبي (ص) ، فقال : إنه قد خرج إليك ناس من أرقائنا ليس بهم الدين تعبداً ، فأرددهم علينا ، فقال له أبوبكر وعمر : صدق يا رسول الله ! فقال رسول الله (ص) : لن تنتهوا يا معشر قريش ! حتى يبعث الله عليكم رجلاًًً إمتحن الله قلبه بالإيمان يضرب أعناقكم ، وأنتم مجفلون عنه إجفال النعم ، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال له عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل قال : وفي كف علي نعل يخصفها لرسول الله (ص) ، وإسناده حسن.



- وله طريقاًً أخرى يتقوى بها ، يرويه شريك ، عن منصور عنه ، عن علي قال : جاء النبي (ص) : أناس من قريش ، فقالوا : يا محمد ! أنا جيرانك وحلفاؤك ، وإن من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه ، إنما فروا من ضياعنا وأموالنا ، فأرددهم إلينا ، فقال لأبي بكر : ما تقول ؟ ، فقال : صدقوا ، إنهم لجيرانك وحلفاؤك ، فتغير وجه النبي (ص) ، ثم قال : لعمر : ما تقول ؟ ، قال : صدقوا ، إنهم لجيرانك وحلفاؤك ، فتغير وجه النبي (ص) ، ثم قال : يا معشر قريش ! والله ليبعثن الله عليكم رجلاًًً منكم ، إمتحن الله قلبه للإيمان فيضربكم على الدين ، أو يضرب بعضكم قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ! قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ! قال : لا ، ولكن ذلك الذي يخصف النعل ، وقد كان أعطى علياًً نعلا يخصفها ، أخرجه الترمذي 298/2 ، وقال : حديث حسن صحيح ، والنسائي في الخصائص ص8 ، والضياء في المختارة ، وأخرجه أبو داود 2700 ، وعنه الضياء.



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)



‏10865 - حدثنا : ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏قال : ، حدثني : ‏‏فطر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رجاء ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال : ‏ ‏كنا عند رسول الله (ص) ‏‏فقال : ‏ ‏فيكم من يقاتل على ‏ ‏تأويل ‏ ‏القرآن كما قاتل على تنزيله.



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)



10896 - حدثنا : ‏ ‏وكيع ‏ ، حدثنا : ‏ ‏فطر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رجاء ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي سعيد ‏ ‏قال : ‏‏قال رسول الله ‏(ص) ‏إن منكم من يقاتل على ‏ ‏تأويله ‏ ‏كما قاتلت على تنزيله ، قال : فقام ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وعمر ‏ ‏فقال : لا ، ولكن ‏ ‏خاصف ‏ ‏النعل ‏ ‏وعلي ‏ ‏يخصف ‏ ‏نعله.



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





مسند أحمد - باقي مسند المكثرين - مسند أبي سعيد الخدري (ر)



‏11364 - حدثنا : ‏حسين بن محمد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏فطر ‏ ‏، عن ‏ ‏إسماعيل بن رجاء الزبيدي ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏أبا سعيد الخدري ‏ ‏يقول : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال : فقمنا معه فإنقطعت نعله فتخلف عليها ‏ ‏علي ‏ ‏يخصفها ‏ ‏فمضى رسول الله ‏(ص) ‏‏ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال : ‏‏إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرفنا وفينا ‏ ‏أبوبكر ‏ ‏وعمر ‏ ‏فقال : لا ، ولكنه ‏ ‏خاصف ‏ ‏النعل قال : فجئنا نبشره قال : وكأنه قد سمعه. ‏



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)



1035 - حدثنا : محمد ، قثنا : أبوبكر الحنفي ، قثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا نمشي مع النبي (ص) فإنقطع شسع نعله ، فتناولها علي يصلحها ، ثم مشى فقال : إن منكم لمن يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله (ص) ، فلم يكبر به فرحاً ، كأنه شيء قد سمعه.





أحمد بن حنبل - فضائل الصحابة - ومن فضائل علي (ع)



1047 - حدثنا : عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، قثنا : أحمد بن منصور ، قثنا : الأحوص بن جواب قال : ، نا : عمار بن رزيق ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله (ص) ، وعلي في بيت فاطمة ، وإنقطعت شسع رسول الله (ص) ، فأعطاها علياًً يصلحها ، ثم جاء فقام علينا فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، قال إسماعيل : فحدثني أبي أنه شهد ، يعني علياًً ، بالرحبة فأتاه رجل فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان من حديث النعل شيء ؟ ، قال : وقد بلغك ؟ ، قال : نعم ، قال : اللهم إنك تعلم أنه مما كان يخفي إلي رسول الله (ص).





مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة (ر) - قال النبي (ص) لعلي أنت تبين لأمتي ما إختلفوا فيه من بعدي - حديث رقم : ( 4379 )



4598 - أخبرنا : أبو جعفر محمد بن علي الشيباني بالكوفة من أصل كتابه ، ثنا : أحمد بن حازم بن أبي غرزة ، ثنا : أبو غسان ، ثنا : عبد السلام بن حرب ، ثنا : الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد (ر) ، قال إبن أبي غرزة : كنا مع رسول الله (ص) فإنقطعت نعله فتخلف علي يخصفها فمشى قليلاًً ثم قال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فاستشرف لها القوم وفيهم أبوبكر وعمر (ر) قال أبوبكر : أنا هو قال : لا ، قال عمر : أنا هو قال : لا ، ولكن خاصف النعل علياًً فأتيناه فبشرناه فلم يرفع به رأسه كأنه قد كان سمعه من رسول الله (ص) ، هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





الهيثمي - مجمع الزوائد - كتاب المناقب - باب مناقب علي بن أبي طالب (ر) -

باب في قوله (ص) لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 133 )



14763 - عن أبي سعيد ، قال :‏ كنا جلوساًًً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه قال :‏ فقمنا معه فإنقطعت نعله ، فتخلف عليها علي يخصفها ، ومضى رسول الله (ص) ومضينا معه ، ثم قام ينتظره وقمنا معه ، فقال :‏ ‏إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن كما قاتلت على تنزيله ‏‏‏، فاستشرفنا وفينا أبوبكر وعمر فقال :‏ ‏‏لا ، ولكنه خاصف النعل‏ ، قال :‏ فجئنا نبشره ، قال :‏ فكأنه قد سمعه ‏،‏ رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة‏.‏



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





إبن كثير - البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية - باب ذكر شيء من فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) -

الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 101 )



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- حديث آخر ، قال أبو يعلى : ثنا : عثمان ، ثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد قال : سمعت رسول الله (ص) يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ، فقال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، وكان قد أعطى علياً نعله يخصفه.



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





صحيح إبن حبان - كتاب أخباره .. - ذكر قتال..



7063 - أخبرنا : أحمد بن علي بن المثنى ، حدثنا : عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله (ص) ، يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن ، كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : وكان أعطى علياًً نعله يخصفه.





مسند أبي يعلى الموصلي - من مسند أبي سعيد .. - إن منكم من يقاتل..



1048 - حدثنا : عثمان ، حدثنا : جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل ، وكان أعطى علياًً نعله يخصفها.





النسائي - السنن الكبرى - كتاب الخصائص



7313 - أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) فخرج إلينا قد إنقطع شسع نعله ، فرمى بها إلى علي ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر : أنا ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا قال : لا ، ولكن صاحب النعل.





إبن أبي شيبة - المصنف - فضائل علي (ع)



31466 - حدثنا : إبن أبي غنية ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً في المسجد فخرج رسول الله (ص) فجلس إلينا ولكأن على رءوسنا الطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال : إن منكم رجلاًًً يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قوتلتم على تنزيله ، فقام أبوبكر فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، فقام عمر فقال : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة ، قال : فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله (ص) يصلح منها.





البيهقي - دلائل النبوة - إجماع أبواب غزوة تبوك



2753 - أخبرنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الجرفي ببغداد ، أخبرنا : محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي ، قال : ، حدثنا : إسحاق بن الحسن ، حدثنا : أبو نعيم ، حدثنا : فطر يعني إبن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا جلوساًً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج علينا من بعض بيوت نسائه فقمنا معه غشى ، فإنقطع شعس نعله فأخذها علي (ع) فتخلف عليها ليصلحها ، فقام رسول الله (ص) فقمنا معه ننتظره ونحن قيام ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر ، فقال : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرف لها أبوبكر وعمر (ر) فقال : لا ، ولكنه صاحب النعل ، فأتيته لأبشره قبل بها فكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.





البيهقي - دلائل النبوة - إجماع أبواب غزوة تبوك



2754 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا : أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا : أحمد بن عبد الجبار ، حدثنا : أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : سمعت رسول الله (ص) : يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل قال : وكان أعطى علياًً (ر) نعله يخصفها ، وروي أيضاًً ، عن عبد الملك بن أبي غنية ، عن إسماعيل بن رجاء.





المتقي الهندي - كنز العمال - فضائل علي (ر) - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 613 )



32969 - والذي نفسي بيده‏!‏ إن فيكم لرجلاً يقاتل الناس من بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله ، وهم يشهدون أن لا إله إلاّ الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنون علي ولي الله تعالى ، ويسخطون عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار ، فكان ذلك كله رضي الله تعالى ‏، والمقصود في رجلاًًً هو : الإمام علي (ع).





أبي نعيم الإصبهاني - معرفة الصحابة - باب العين



4139 - حدثناه : ، عن علي بن محمد بن يحيى بن عقبة ، ثنا : محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا : جمهور بن منصور ، ثنا : سيف بن محمد ، عن السري بن إسماعيل ، عن عامر الشعبي ، عن عبد الرحمن بن بشير ، قال : كنا جلوساًً عند رسول الله (ص) ، إذ قال ليضربنكم رجل على تأويل القرآن ، كما ضربتكم على تنزيله ، قال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ، قال : لا ، قال عمر : أنا يا رسول الله ، قال : لا ، ولكن خاصف النعل ، قال : فإنطلقنا ، فإذا علي يخصف نعل رسول الله (ص) في حجرة عائشة ، فبشرناه.





الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل



3430 - حدثنا : محمد بن جعفر بن محمد بن حفص البغدادي المعروف بإبن الإمام ، قال : ، حدثنا : يوسف بن موسى القطان ، قال : ، حدثنا : جرير بن عبد الحميد ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا قعوداً ننتظر رسول الله (ص) ، فخرج إلينا من حجرة عائشة (ر) ، فإنقطعت نعله ، فرمى بها إلى علي (ع) ثم جلس ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فقال أبوبكر (ر) : أنا ، قال : لا ، قال عمر (ر) : أنا ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة قال رجاء الزبيدي : فأتى رجل علياًً في الرحبة ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هل كان في حديث النعل شيء ؟ ، قال : اللهم إنك لتشهد أنه مما كان رسول الله (ص) يسره إلي ، حدثنا : أحمد بن شعيب ، قال : ، أخبرنا : إسحاق بن إبراهيم ، ومحمد بن قدامة ، واللفظ له ، عن جرير ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، ثم ذكر مثله إلى قوله : ولكنه خاصف النعل ولم يذكر ما بعده إلى آخر الحديث.





الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل



3431 - وحدثنا : إسماعيل بن إسحاق بن سهل الكوفي ، وفهد بن سليمان جميعاًًً ، قالا : ، حدثنا : أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت أبا سعيد الخدري ، قال : كنا ننتظر رسول الله (ص) فخرج علينا من بيوت بعض نسائه ، فقمنا معه نمشي ، فقطع شسع نعله ، فأخذها علي ، فتخلف عليها ليصلحها ، وقام رسول الله (ص) ينتظره ونحن قيام معه ، وفي القوم يومئذ أبوبكر وعمر (ر) ، فقال : إن منكم لمن ليقاتلن على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، فإستشرف لها أبوبكر وعمر ، فقال : لا ، ولكنه خاصف النعل فأتيته لأبشره بما قيل له ، وكأنه لم يرفع به رأساً ، كأنه شيء قد سمعه.





الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل



3432 - وحدثنا : فهد ، قال : ، حدثنا : محمد بن سعيد بن الإصبهاني ، قال : ، حدثنا : يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري (ر) ، قال : كنا جلوساًً في المسجد ، فخرج علينا رسول الله (ص) وكأنما على رءوسنا الطير ، لا يتكلم أحد منا ، فقال رسول الله (ص) : إن منكم من يقاتل الناس على تأويل القرآن ، كما قاتلتهم على تنزيله ، فقال أبوبكر (ر) : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ ، قال : لا ، ولكنه خاصف النعل في الحجرة فخرج علينا علي ومعه نعل رسول الله (ص) يصلح منها قال أبو جعفر : فطلبنا إسم أبي إسماعيل بن رجاء ، وهل روى عنه غير إبنه ، فوجدنا محمد بن إسماعيل البخاري قد ذكر أنه رجاء بن أبي ربيعة ، قال : وقد روى ، عن البراء بن عازب ، وعن أبي سعيد الخدري (ر) قال أبو جعفر : وكان ممن روى عنه سوى إبنه يحيى بن هانئ.





الآجري - الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)



1546 - حدثنا : أبو عبيد علي بن الحسين بن حرب القاضي قال : ، حدثنا : أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال : ، حدثنا : أبوبكر الحنفي قال : ، حدثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري قال : خرج رسول الله (ص) من بعض حجر نسائه ، فإنقطع شسع نعله ، فأخذها علي (ر) وتخلف يصلحها ، فقام رسول الله (ص) ينتظر وقمنا معه ، فقال : إن منكم لمن يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، قال : فإستشرفها القوم وفيهم أبوبكر وعمر (ر) فقال رسول الله (ص) : لا ، ولكنه صاحب النعل ، قال : فإنطلقنا إليه نبشره ، فلم يرفع بها رأساً ، كأنه شيء قد كان سمعه.





حلية الأولياء - علي بن أبي طالب (ع)



204 - حدثنا : أبوبكر بن مالك ، ثنا : محمد بن يونس السامي ، ثنا : أبوبكر الحنفي ، ثنا : فطر بن خليفة ، عن إسماعيل بن رجاء ، عن أبيه ، عن أبي سعيد الخدري ، قال : كنا نمشي مع النبي (ص) فإنقطع شسع نعله ، فتناولها علي يصلحها ، ثم مشى فقال : يا أيها الناس إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله ، قال أبو سعيد : فخرجت فبشرته بما قال رسول الله (ص) ، فلم يكترث به فرحاً ، كأنه قد سمعه .



العودة لصفحة البداية


العودة لفهرس المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ( الزبير يقاتل علي (ع) وهو ظالم له
»  أبو هريرة رفعه : كيف أنتم إذا نزل إبن مريم فيكم وإمامكم منكم ، للبخاري ومسلم.
»  أحاديث وروايات في تحريف القرآن ) في البخاري
»  ( أحاديث وروايات في تحريف القرآن ) مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبدالله بن مسعود (ر
» ( أحاديث وروايات في تحريف القرآن ) عدد الروايات : ( 2 ) موطأ مالك - كتاب الرضاع - جامع ما جاء في الرضاعة /

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي :: المنبر ألأسلامــــــي :: منبر أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: