موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي

موقع اسلامي عقائدي فقهي محاظرات لطميات أسئلة وأجوبه اسلاميه....
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً وسهلا بك بأخي:أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

 

 ( تلاعب أبابكر بالخمس )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ قاسم العارضي

الشيخ قاسم العارضي


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

( تلاعب أبابكر بالخمس ) Empty
مُساهمةموضوع: ( تلاعب أبابكر بالخمس )   ( تلاعب أبابكر بالخمس ) Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 10:07 am







( تلاعب أبابكر بالخمس )



عدد الروايات : ( 9 )



مسند أحمد - أول مسند المدنيين (ر) - حديث جبير بم مطعم (ر)



16327 - قال حدثنا : عثمان بن عمر ، قال : حدثنا : يونس ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، قال : حدثنا : جبير بن مطعم : أن رسول الله (ص) لم يقسم لعبد شمس ولا لبنى نوفل من الخمس شيئا كما كان يقسم لبنى هاشم وبني المطلب ، وأن أبا بكر كان يقسم الخمس نحو قسم رسول الله (ص) ، غير أنه لم يكن يعطى قربى رسول الله (ص) كما كان رسول الله (ص) يعطيهم ، وكان عمر (ر) يعطيهم وعثمان من بعده منه.



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





سنن أبي داود - كتاب الخراج والإمارة والفيئ - باب في بيان مواضع قسم الخمس وسهم ذي القربى



2979 - حدثنا : عبيد الله بن عمر ، ثنا : عثمان بن عمر ، قال : أخبرني : يونس ، عن الزهري ، عن سعيد بن المسيب ، ثنا : جبير بن مطعم : أن رسول الله (ص) لم يقسم لبني عبد شمس ولا لبني نوفل من الخمس شيئا كما قسم لبني هاشم وبني المطلب ، قال : وكان أبو بكر يقسم الخمس نحو قسم رسول الله (ص) غير أنه لم يكن يعطي قربى رسول الله (ص) كما كان يعطيهم رسول الله (ص) وكان عمر يعطيهم ومن كان بعده منه.



الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





جلال الدين السيوطي - الدر المنثور - سورة الأنفال - الجزء : ( 3 ) - الصفحة : ( 187 )



- وأخرج إبن أبي حاتم وأبو الشيخ ، عن سعيد بن جبير (ر) في قوله : وإعلموا أنما غنمتم من شيئ ، يعنى من المشركين ، فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى ، يعنى قرابة النبي (ص) ، واليتامى والمساكين وإبن السبيل ، يعنى الضيف ، وكان المسلمون إذا غنموا في عهد النبي (ص) أخرجوا خمسه فيجعلون ذلك الخمس الواحد أربعة أرباع فربعه لله وللرسول ولقرابة النبي (ص) فما كان لله فهو للرسول والقرابة وكان للنبي (ص) نصيب رجل من القرابة ، والربع الثاني للنبي (ص) ، والربع الثالث للمساكين ، والربع الرابع لإبن السبيل ويعمدون إلى التي بقيت فيقسمونها على سهمانهم ، فلما توفى النبي (ص) رد أبو بكر (ر) نصيب القرابة فجعل يحمل به في سبيل الله تعالى وبقى نصيب اليتامى والمساكين وإبن السبيل.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





النسائي - السنن الكبرى - الجزء : ( 3 ) - الصفحة : ( 46 / 47 )



3355 - أنبأ : عمرو بن الحارث ، قال : حدثنا : محبوب بن موسى ، قال : أنبأ : أبو إسحاق الفزاري ، قال : حدثنا : سفيان ، عن قيس بن مسلم : سألت الحسن بن محمد عن قول الله : وإعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه ، قال هذا مفتاح كلام لله الدنيا والآخرة ، قال : إختلفوا في هذين السهمين بعد وفاة رسول الله (ص) سهم الرسول وسهم ذي القربى فقال قائل : سهم الرسول للخليفة من بعده ، وقال قائل : سهم ذي القربى لقرابة رسول الله (ص) ، وقال قائل : سهم ذي القربى لقرابة الخليفة ، فإجتمع رأيهم على أن جعلوا هذين السهمين في الخيل والعدة في سبيل الله فكان في ذلك خلافة أبي بكر وعمر.





إبن جرير الطبري - جامع البيان - الجزء : ( 10 ) - الصفحة : ( 11 / 12 )



14796 - حدثنا : إبن بشار ، قال : ثنا : عبد الرحمن ، قال : ثنا : سفيان ، عن قيس بن مسلم ، قال : سألت الحسن عن قول الله : وإعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى ، قال : هذا مفتاح كلام ، لله الدنيا والآخرة ، ثم إختلف الناس في هذين السهمين بعد وفاة رسول الله (ص) ، فقال قائلون : سهم النبي (ص) لقرابة النبي (ص) . وقال قائلون : سهم القرابة لقرابة الخليفة واجتمع رأيهم أن يجعلوا هذين السهمين في الخيل والعدة في سبيل الله ، فكانا على ذلك في خلافة أبي بكر وعمر (ر).



***



14797 - حدثنا : إبن وكيع ، قال : ثنا : عمر بن عبيد ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، قال : كان أبو بكر وعمر (ر) يجعلان سهم النبي (ص) في الكراع والسلاح ، فقلت لإبراهيم : ما كان علي (ر) يقول فيه ؟ ، قال : كان علي أشدهم فيه.


***

14798 - حدثني : المثنى ، قال : ثنا : عبد الله بن صالح ، قال : ثني : معاوية ، عن علي ، عن إبن عباس ، قوله : وإعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين ... الآية ، قال إبن عباس : فكانت الغنيمة تقسم على خمسة أخماس ، أربعة بين من قاتل عليها ، وخمس واحد يقسم على أربعة : لله ، وللرسول ، ولذي القربى ، يعني قرابة النبي (ص) فما كان لله وللرسول فهو لقرابة النبي (ص) ، ولم يأخذ النبي (ص) من الخمس شيئا ، فلما قبض الله رسوله (ص) ، رد أبو بكر (ر) نصيب القرابة في المسلمين ، فجعل يحمل به في سبيل الله ، لأن رسول الله (ص) ، قال : لا نورث ، ما تركنا صدقة.



***


14799 - حدثنا : إبن بشار ، قال : ثنا : عبد الأعلى ، قال : ثنا : سعيد ، عن قتادة : أنه سئل عن سهم ذي القربى ، فقال : كان طعمة لرسول الله (ص) ، فلما توفي حمل عليه أبو بكر وعمر في سبيل الله صدقة على رسول الله (ص) ، وقال آخرون : سهم ذوي القربى من بعد رسول الله (ص) مع سهم رسول الله (ص) إلى ولي أمر المسلمين.




إبن أبي حاتم الرازي - تفسير الرازي - الجزء : ( 5 ) - الصفحة : ( 1705 )



9091 - حدثنا : أبو سعيد الأشج ، ثنا : أبو اسامة وأبو نعيم ، عن قيس بن مسلم قال : سالت الحسن بن محمد بن علي عن قوله : فان لله خمسة وللرسول ، فقال : فان رسول الله (ص) لما قبض إختلف أصحابه من بعده ، فقال بعضهم : سهم النبي (ص) للخليفة وأجمعوا رأيهم ان يجعلوها في الخيل والعدة في سبيل الله فكان خلافة أبى بكر وعمر (ر).



العودة لصفحة البداية


العودة لفهرس المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( تلاعب أبابكر بالخمس )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لماذا ضرب أبابكر إبنته عائشة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي :: المنبر ألأسلامــــــي :: منبر أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: