ثبوت الهلال
لأسئلة الفقهية المتعلقة بشهر رمضان الفضيل
والأجابات كلها من مكتب سماحة السيد السيستاني دام ظله
السؤال: إذا رأى الشخص الهلال ولكن الحاكم لم يحكم بالثبوت فما هو حكمه ؟
الجواب: يعمل حسب الرؤية والهلال لا يثبت بحكم الحاكم .
----------
السؤال: إذا شهد عدلان بالرؤية ولكن الحاكم لم يحكم فما هو تكليف الناس ؟
الجواب: يثبت الهلال بذلك .
-------------
السؤال: إذا ثبت هلال رمضان اثناء اليوم فماذا يفعل ؟
الجواب: إذا ثبت قبل الظهر ولم يمارس مفطراً وجب الصوم ولا قضاء عليه وإلاّ وجب قضاؤه وإذا كان الثبوت بعد الظهر ولم يصدر منه مفطر فالاحوط وجوباً الصوم والقضاء . وإذا كان قد أكل شيئاً فالاحوط وجوباً له الامساك بقية اليوم في الفرضين .
---------------
السؤال: اذا ثبت الهلال في البلاد الاسلامية فهل ينفعنا ونحن نسكن في بلاد الغرب ؟
الجواب: إذا كانت البلاد هناك قريبة لبلد الرؤية بحسب خطوط العرض فيكفي الثبوت فيه لساكني بلاد الغرب .
--------
السؤال: إذا ثبت الهلال في بلد فهل يثبت في البلاد الواقعة شرقي بلد الرؤية مثل باكستان والهند بالنسبة إلى إيران ؟
الجواب: رؤية الهلال في بلد لا ينفع البلاد الواقعة شرقيه إلاّ إذا احرز امكان الرؤية فيه إيضاً وان كان لبقاء الهلال في بلد الرؤية مدة تزيد على الفترة الفاصلة بين غروبي البلدين .
----------
السؤال: اذا حدث اختلاف بين طائفتين كبيرتين في الثبوت ( لهلال شهر رمضان المبارك أو شهر شوال ) وعدمه ، وتكون كلتاهما ثقة فما العمل هنا ؟
الجواب: المناط حصول الوثوق للمكلف برؤية الهلال اذا لم يره ولم يشهد برؤيته عدلان ، فان لم يحصل الوثوق لم يحكم بالشهر الجديد .
--------------
السؤال: لو حصل الاطمئنان الشخصي بصحة الحسابات الفلكية في ولادة الهلال وكونه قابلاً للرؤية بالعين المجردة فهل يمكن الاعتماد على هذا الاطمئنان في اثبات الشهر أو العيد مثلاً ؟ وخاصة إذا صدرت عن أهل الخبرة في هذا المجال ؟
الجواب: يجوز الاعتماد اذا حصل الاطمئنان دون الظن وان كان قوياً .
-------------
السؤال: ما هو المقصود باتحاد الافق ؟
الجواب: المراد في مسألة ثبوت الهلال ان يكون امكان رؤية الهلال في افق ملازماً لامكانها في البلد الاخر لولا المانع من غيم ونحوه ويكون ذلك بالنسبة للبلاد الغربية والشمالية والجنوبية لبلد الرؤية مع عدم ابتعاد المكانين في خطوط العرض كثيراً ، واما إذا ثبت في الغرب فلا يقتضي ثبوته في الشرق اولا ان يحرز ذلك ولو من جهة ، بقائه في افق المكان الاول مدة اطول مما يختلف به مع المكان الثاني من طلوع الشمس وغروبها
-------------
السؤال: هل مجرد كبر وارتفاع وتطوق الهلال او سعته دليل وحجة شرعية على انه لليلتين وان الليلة السابقة هي الليلة الأولى ؟ وهل بقاءه الى ساعة او ساعتين دليل على ذلك ايضاً ؟
الجواب: لا يكفي ذلك إلاّ اذا اورث الاطمينان بذلك كما يقال فيما لو بقي اكثر من ساعة وربع .
-------------
السؤال: كيف يمكن لنا احتساب ثبوت رؤية الهلال ومع أي دولة اسلامية نتبع ذلك ؟
الجواب: اذا لم يثبت الهلال في بلدكم وثبتت رؤيته في بلد آخر بوجه شرعي فان كان ذلك البلد في شرق بلدكم او شماله او جنوبه وكان قريباً له من حيث الخطوط العرضية او كان في غرب بلدكم وكان مضافاً الى القرب العرضي لا يبعد عن بلدكم من حيث الخطوط الطولية أكثر من 880 كيلو متراً كفى ذلك في ثبوت الهلال لكم وان لم يكن كذلك او كان مشكوكاً لم يحكم بثبوت الهلال .
---------------
السؤال: العبارة الواردة في الروايات هي رؤية الهلال بصورة مطلقة فهل يكفي رؤيته بالتلسكوب ونحوه ؟
الجواب: يجب ان يكون الهلال قابلاً للرؤية بالعين المجردة
--------------
السؤال: في البلاد التي لا يمكن فيها الرؤية لوجود الغيوم اذا صعد الانسان فوق الغيوم وشاهد الهلال فهل يثبت بذلك ؟
الجواب: إذا اطمئن بانه قابل للرؤية على افق سطح الارض ايضاً تثبت
-------------
السؤال: هل يمكن تعميم الرؤية لجانب كبير من الكرة الارضية بالتمسك باطلاق روايات الرؤية والبينة وحدة لية القدر ووحدة العيد ( في قنوت صلاته ) ودعاء السمات وغيره ناهيك عن العلم الحديث الذي يرى بأن الهلال إذا خرج من المحاق فيمكن رؤيته في اماكن كثيرة من الكرة الارضية بما تختلف افاقها بما دون التسعة ساعات ؟
الجواب: الهلال يثبت في البلدان التي تتفق مع بلد الرؤية في الافق فقط .
-----------------
السؤال: إذا اخذنا بعين الاعتبار تزايد قوة الفهم والضبط والدقة عند المرأة بحيث يستفاد منها اليوم في الكثير من مجالات التحقيق في المجتمع فهل يبقى حكم عدم الاعتداد برؤيتها للهلال كما كان سابقاً ؟
الجواب: رؤيتها تقبل ولكن شهادتها لا تكفي فاذا اطمئن الانسان بثبوت الهلال من رؤية امرأة فانه يكفي .
--------------------
السؤال: إذا اطمئن الانسان باول الشهر من خلال شهادة المنجمين فهل يثبت وتترتب احكامه ؟
الجواب: إذا حصل الاطمئنان من قولهم بكون الهلال قابلاً للرؤية بالعين المجردة في افق الشخص فانه يثبت .
-------------------
السؤال: بما ان المؤمنين رجالاً ونساءاً يخرجون للاستهلال فهل يثبت الهلال بذلك إذا كانت النساء ضمن المدعين للرؤية ؟
الجواب: إذا افاد الاطمئنان بالثبوت كفى .
-----------------
السؤال: هل يعتبر الاسلام في شهادة العادلين بالرؤية ؟
الجواب: نعم يعتبر .
---------------------
السؤال: يختلف حكم الحاكم بثبوت الهلال باختلاف البلدان فما هو حكم من يسكن حدود البلاد ؟
الجواب: الهلال لا يثبت بحكم الحاكم .
----------------------
السؤال: ما هو ملاك قرب وبعد البلدان عندكم من حيث رؤية الهلال ؟
الجواب: ليس الاعتبار في الهلال بقرب البلاد وبعدها بلا المعيار بوحدة الافق بان تكون رؤية الهلال في بلاد تلازم رؤيته في البلاد الاخرى لولا وجود الموانع من الغيوم ونحوها فاذا رؤي الهلال في بلد فانه يثبت في البلاد التي تقع غرب بلد الرؤية إذا لم تكن بعيدة كثيراً بحسب خطوط العرض ولكنه لا يفيد البلاد الواقع في شرق بلد الرؤية إلا إذا احرزت الملازمة المذكورة كما إذا بقي الهلال في افق بلد الرؤية مدّة تزيد على مدّة الاختلاف بين الافقين .
----------------------
السؤال: ما هو مقدار عدد خطوط الطول أو الوقت اللازم في اتحاد الافق أو اقترابه ؟
الجواب: المناط ان تكون الرؤية في بلد الرؤية ملازماً لامكان الرؤية في البلد الآخر .
-------------------
السؤال: لو ثبت هلال شهر رمضان عند أحد العلماء الموجودين في المنطقة ولم يثبت عند لعلماء الباقين ما هو الحكم؟ولو ثبت مثلا عند المرجع سيد علي السيستاني دام ظلة ولم يثبت عند علماء المنطقة فما الحكم؟ ولو ثبت عند احد علماء قم المحتومين أصحاب العلم ولم يثبت عند علماء المنطقة فما الحكم؟
الجواب: لا أثر لهذه الامور ما لم يوجب وثوقاً فاذا اوجبه فالحكم يتبعه .
--------------------
السؤال: متى يتحقق للصائم ثبات رؤية هلال شهر رمضان المبارك ؟
الجواب: إذا رآه بنفسه أو شهد عادلان برؤيته من دون معارض وعدم الاطمئنان باشتباههما أو اعلن عن رؤيته جمع كثير يوجب الوثوق أو مضي ثلاثون يوماً من ثبوت هلال شعبان .
=============