موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي

موقع اسلامي عقائدي فقهي محاظرات لطميات أسئلة وأجوبه اسلاميه....
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً وسهلا بك بأخي:أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

 

  ( الإفتراء على الإمام علي (ع) بشرب الخمر ) في كتب السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ قاسم العارضي

الشيخ قاسم العارضي


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

 ( الإفتراء على الإمام علي (ع) بشرب الخمر ) في كتب السنة Empty
مُساهمةموضوع: ( الإفتراء على الإمام علي (ع) بشرب الخمر ) في كتب السنة    ( الإفتراء على الإمام علي (ع) بشرب الخمر ) في كتب السنة Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 7:35 am







( الإفتراء على الإمام علي (ع) بشرب الخمر )



عدد الروايات : ( 11 )



سنن أبي داود - كتاب الأشربة - باب في تحريم الخمر



3671 - حدثنا : ‏ ‏مسدد ‏ ، حدثنا : ‏ ‏يحيى ‏ ‏، عن ‏ ‏سفيان ‏ ، حدثنا : ‏ ‏عطاء بن السائب ‏ ‏، عن ‏ ‏أبي عبد الرحمن السلمي ‏ ‏، عن ‏ ‏علي بن أبي طالب ‏ ‏(ع) ‏: ‏أن رجلاًًً من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏دعاه ‏ ‏وعبد الرحمن بن عوف ‏ ‏فسقاهما قبل أن تحرم الخمر ، فأمهم ‏ ‏علي ‏ ‏في المغرب فقرأ ‏: ‏قل يا أيها الكافرون ‏، ‏فخلط ‏ ‏فيها فنزلت ‏: ‏لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





مستدرك الحاكم - كتاب الأطعمة - ذكر أحاديث تحريم الخمر - رقم الحديث : ( 7303 )



7329 - حدثناه : أبو زكريا العنبري ، ثنا : أبو عبد الله البوشنجي ، ثنا : أحمد بن حنبل ، حدثنا : عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا : سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبو عبد الرحمن ، عن علي (ر) : أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر يشربون الخمر فصلى بهم عبد الرحمن بن عوف فقرأ : قل يا أيها الكافرون ، فخلط فيها فنزلت : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





إبن تيمية - منهاج السنة النبوية - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 237 )


- وأما أبوبكر فلم يعرف أنه أنكر عليه شيئاًً ولا كان أيضاًً يتقدم في شيء اللهم إلاّّ لما تنازع هو وعمر فيمن يولى من بني تميم حتى إرتفعت أصوإتهما ، فأنزل الله هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول ، وليس تأذي النبي (ص) في ذلك بأكثر من تأذيه في قصة فاطمة ، وقد قال تعالى : وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله وقد أنزل الله تعالى في علي : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ، لما صلى فقرأ وخلط.



الرابط:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





سنن البيهقي - الجزء : ( 1 ) - الصفحة : ( 389 ) - كتاب الصلاة - باب صفة أقل السكر - رقم الحديث : ( 1687 )



1696 - أخبرنا : أبو علي الروذباري ، أنا : أبوبكر بن داسة ، ثنا : أبو داود ، ثنا : مسدد ، عن يحيى ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ، عن علي (ر) : أن رجلاًًً من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف فسقاهما قبل أن يحرم الخمر فأمهم علي في المغرب وقرأ : قل يا أيها الكافرون ، فخلط فيها فنزلت : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون.





الطبري - جامع البيان في تفسير القرآن - سورة النساء



8719 - ذكر من قال ذلك : ، حدثنا : محمد بن بشار ، قال : ، ثنا : عبد الرحمن ، قال : ، ثنا : سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي : أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر شربوا الخمر ، فصلى بهم عبد الرحمن ، فقرأ : قل يا أيها الكافرون ، فخلط فيها ، فنزلت : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى.





النسائي - السنن الكبرى - سورة النساء



50093 - عن عمرو بن علي ، عن إبن مهدي ، عن سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن عبد الرحمن السلمي ، عن علي ، أن رجلاًًً من الأنصار دعاه وعبد الرحمن بن عوف ، فسقاهما قبل أن تحرم الخمر ، فأمهم علي في المغرب فقرأ : قل يا أيها الكافرون ، فخلط فيها ، فنزلت : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون.





الطحاوي - مشكل الآثار - باب بيان مشكل



4165 - كما قد ، حدثنا : إبن أبي مريم قال : ، حدثنا : الفريابي قال : ، حدثنا : سفيان ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : دعا رجل من الأنصار علياًً وعبد الرحمن بن عوف ، فأصابوا من الخمر يعني قبل أن تحرم فقدموا علياًً في صلاة المغرب ، فقرأ : قل يا أيها الكافرون ، فخلط فيها ، فنزلت : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ، قال : فعقلنا بذلك أن السكر الذي يسمى صاحبه سكراناً ، ويدخل في أحكام أهله هو الذي جعله أبو يوسف سكراناً بما يحدث فيه بالسكر لا السكران الآخر الذي جعله أبو حنيفة سكراناً بالأحوال التي ذكرها مما يحدث فيه ، فقال قائل : هذا الحديث منقطع ليس مما ينبغي أن يحتج في هذا الباب بمثله فكان جوابنا له في ذلك بتوفيق الله عز وجل وعونه أنه وإن كان منقطعاً في رواية الفريابي ، عن سفيان ، فإن غيره من رواة سفيان قد رفعه منهم : عبد الرحمن بن مهدي وغيره ، فذكروه ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي وقد رواه أبو جعفر الرازي ، عن عطاء بن السائب مرفوعاًً ، كما ذكرنا.





مسند البزار - البحر الزخار - ومما روى سعد بن عبيدة



546 - حدثنا : أحمد بن محمد بن سعيد الأنماطي ، قال : ، نا : عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدشتكي ، قال : ، نا : أبو جعفر الرازي ، عن عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، عن علي (ر) قال : صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاماًً ، فدعانا فأكلنا وشربنا من الخمر ، فلما أخذت الخمر فينا ، وحضرت الصلاة إمرواً رجلاًًً ، فصلى بهم ، فقرأ : قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ، ولكن نعبد ما تعبدون ، يعني : فخلط في قراءته ، فأنزل الله : يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ، وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن علي (ر) متصل الإسناد إلاّّ من حديث عطاء بن السائب ، عن أبي عبد الرحمن ، وإنما كان ذلك قبل أن تحرم الخمر ، فحرمت من أجل ذلك.





السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 164 و 165 )



- أخرج عبد بن حميد وأبو داود والترمذي وحسنه والنسائي وإبن جرير وإبن المنذر وإبن أبي حاتم والنحاس والحاكم وصححه ، عن علي بن أبي طالب قال :‏ صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاماًً ، فدعانا وسقانا من الخمر ، فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة ، فقدموني فقرات‏ :‏ قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ، ونحن نعبد ما تعبدون ، فأنزل الله ‏: ‏يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون‏ ‏‏.‏



- وأخرج إبن جرير وإبن المنذر ، عن علي : أنه كان هو وعبد الرحمن ورجل آخر شربوا الخمر ، فصلى بهم عبد الرحمن فقرأ ‏: قل يا أيها الكافرون‏ - ‏( ‏الكافرون : 1‏ )‏ فخلط فيها فنزلت ‏: ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى‏‏‏.‏



- وأخرج إبن المنذر ، عن عكرمة في الآية ، قال :‏ نزلت في أبي بكر ، وعمر ، وعلي ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد ، صنع علي لهم طعاماًً وشرابا ، فأكلوا وشربوا ، ثم صلى عليّ بهم المغرب ، فقرأ ‏: ‏قل يا أيها الكافرون‏ ‏( ‏الكافرون : 1 ‏)‏ حتى خاتمتها فقال :‏ ليس لي دين وليس لكم دين‏ ،‏ فنزلت ‏: ‏لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى‏.‏



العودة لصفحة البداية


العودة لفهرس المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الإفتراء على الإمام علي (ع) بشرب الخمر ) في كتب السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( مناشدة الإمام علي (ع) يوم الشورى ) في كتب السنة
» هل كان عمر يشرب الخمر
» معاوية يشرب الخمر في الإسلام )
» ( لماذا الإمام علي (ع) لم يرجع فدك ؟! )
» زواج المتعوة في كتب السنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي :: المنبر ألأسلامــــــي :: منبر أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: