موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا تسجيلك يشرفنا
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي

موقع اسلامي عقائدي فقهي محاظرات لطميات أسئلة وأجوبه اسلاميه....
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلاً وسهلا بك بأخي:أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

 

 هل يوجد في الصحابة. .((روافض)) و ((غلاة أيضاً))؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ قاسم العارضي

الشيخ قاسم العارضي


عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 18/07/2012

هل يوجد في الصحابة. .((روافض)) و ((غلاة أيضاً))؟! Empty
مُساهمةموضوع: هل يوجد في الصحابة. .((روافض)) و ((غلاة أيضاً))؟!   هل يوجد في الصحابة. .((روافض)) و ((غلاة أيضاً))؟! Emptyالخميس سبتمبر 27, 2012 11:39 am

هل يوجد في الصحابة. .((روافض)) و ((غلاة أيضاً))؟!!. . لنسمع ابن قتيبة ماذا يقول !!

يقول ابن قتيبة في كتابه "المعارف" ص (340) طبع دار الكتب العلمية، ط1، 1407هـ، بيروت :
هنا
( أسماء الغالية من الرافضة :
أبو الطفيل صاحب راية المختار، وكان آخر من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم موتاً.
والمختار،
وأبو عبد الله الجدلي،
وزرارة بن أعين،
وجابر الجعفي.) انتهى


وفي مكان آخر من كتابه ص(191)، قال :
هنا
( من تأخر موته من الصحابة رضي الله تعالى عنهم
قال أبو محمد:
قال الواقدي: آخر من مات بالكوفة من الصحابة عبد الله بن أبي توفي في سنة ست وثمانين،
وآخر من مات بالمدينة من الصحابة سهل بن سعد الساعدي سنة إحدى وتسعين ويقال هو ابن مائة.
وآخر من مات بالبصرة من الصحابة أنس بن مالك سنة إحدى وتسعين ويقال سنة ثلاث وتسعين.
وآخر من مات بالشام عبد الله بن بسر سنة ثمان وثمانين.
وممن تأخر موته واثلة بن الأسقع هلك بالشام سنة خمس وثمانين، وهو ابن ثمان وتسعين سنة، وهو من بني ليث بن كنانة.

أبو الطفيل رضي الله تعالى عنه :
هو أبو الطفيل عامر بن واثلة، رأى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان آخر من رآه موتاً، ومات بعد سنة مائة، وشهد مع علي المشاهد كلها، وكان مع المختار صاحب رايته، وكان يؤمن بالرجعة، وهو القائل:
وبقيت سهماً في الكنـانة واحـداً. .. سيرمى به أو يكسر السهم كاسره

وهو القائل:
أيدعونني شيخاً وقد عشت حقـبة. .. وهن من الأزواج نحوي نزائعُ
وما شاب رأسي من سنين تتابعت. .. عليَّ، ولكن شيبتنـي الـوقـائعُ ) انتهى.


سبحان الله !!

صحابي. . رافضي. .. ومن الغلاة أيضاً ؟!!!!!!

يبقى هذا السؤال المهم :
ما حكم الرواية عن غلاة الرافضة من الصحابة ؟!!!

أم أن رافضة الصحابة الغلاة يتبعون حكماً آخر، تبعاً لقاعدة " العدالة المطلقة للصحابة" فلا ينطبق عليهم ما ينطبق على بقية الغلاة. ..؟!!


سؤال ينتظر الجواب. .!!

حبذا لو نقرأ جميعاً ترجمة أبي الطفيل في بعض المصادر حتى نعلم سرّ اتهامه بالرفض وبالغلو فيه ايضاً !!


كتاب الاستيعاب في معرفة الأصحاب - لابن عبد البر القرطبي ج4/259 رقم (3084) طبع دار الكتب العلمية، ط1، 1415هـ/1995م، بيروت :
هنـــا
قال : (أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني. وقيل عمرو بن واثلة قاله معمر والأول أكثر وأشهر وهو عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو بن جحش بن جري ابن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن علي بن كنانة الليثي المكي.
ولد عام أحد وأدرك من حياة النبي صلى الله عليه وسلم ثماني سنين.

نزل الكوفة وصحب علياً في مشاهده كلها، فلما قتل علي رضي الله عنه انصرف إلى مكة فأقام بها حتى مات سنة مائة.

ويقال: إنه أقام بالكوفة ومات بها والأول أصح والله أعلم.
ويقال: إنه آخر من مات ممن رأى النبي صلى الله عليه وسلم.

وروى حماد بن يزيد عن سعيد الجريري عن أبي الطفيل قال: ما على وجه الأرض رجل اليوم رأى النبي صلى الله عليه وسلم غيري.

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا عبيد الله بن عمر قال: حدثنا عبد الأعلى عن الجريري قال: حدثني أبو الطفيل قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبق على وجه الأرض أحد رآه غيري.

وأخبرنا عبد الله بن محمد حدثنا محمد بن عثمان حدثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي حدثنا علي بن المديني عن سليم بن أخضر عن الجريري سمعه يقول: كنت أطوف بالبيت مع أبي الطفيل فيحدثني وأحدثه فقال لي: ما بقي على وجه الأرض عين تطوف تطرف ممن رأى النبي صلى الله عليه وسلم غيري.
قال علي: آخر من بقي من ممن رأى النبي صلى الله عليه وسلم أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي، ويقال الكناني.
قال علي: ومات بمكة رضي الله عنه.

وقال أبو عمر: كان أبو الطفيل شاعراً محسناً وهو القائل:
أيدعونني شيخاً وقد عشت حقـبة. .. وهن من الأزواج نحوي نوازع
وما شاب رأسي من سنين تتابعت. .. عليَّ ولكن شيبتنـي الـوقـائع

وقد ذكره ابن أبي خيثمة في شعراء الصحابة، وكان فاضلاً عاقلاً، حاضر الجواب فصيحاً، وكان متشيعاً في علي ويُفَضِّله، ويثني على الشيخين أبي بكر وعمر، ويترحم على عثمان.

قدم أبو الطفيل يوماً على معاوية، فقال له : كيف وجدك على خليلك أبي الحسن ؟.
قال : كوجد أم موسى على موسى، وأشكو إلى الله التقصير.

وقال له معاوية: كنت فيمن حصر عثمان ؟.
قال: لا، ولكني كنت فيمن حضر.
قال: فما منعك من نصره؟.
قال : وأنت فما منعك من نصره !! إذ تربَّصْتَ به ريب المنون، وكنتَ مع أهل الشام وكلهم تابع لك فيما تريد !.
فقال له معاوية: أو ما ترى طلبي لدمه نصرة له؟!!.
قال: بلى، ولكنك كما قال أخو جعفي:
لا ألفينك بعد الموت تندبنـي. .. وفي حياتي ما زودتني زادا ( انتهت الترجمة)

= = = = =

ترجمته من مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر - لابن منظور ج11/293 رقم (160)
هنـــا
قال : (عامر بن واثلة بن عبد الله
ابن عمير بن جابر بن خُميس بن حُدَيّ بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناف بن كنانة بن خزيمة
أبو الطفيل الكناني صاحب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآخر أصحابه موتاً.

قال أبو الطفيل: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبق على الأرض أحد رآه غيري.
قال: قلت له: كيف رأيته؟
قلت: رأيته أبيض، مليحاً، مُقَصداً، إذا مشى كأنه يهوي في صبب.

وحدَّث أبو الطفيل قال: كنت غلاماً أحمل عضو البعير، ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لحماً بالجعرانة، قال: فجاءته امرأة فبسط لها رداءه، فقلت: من هذه؟ قالوا: أمه التي أرضعته.

قال أبو الطفيل عامر بن واثلة: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا غلام شاب، يطوف بالبيت على راحلته، يستلم الحجر بِمحجَنة.

دخل أبو الطفيل على معاوية، فقال له معاوية: أبا الطفيل!.
قال: نعم،.
قال: ألست من قتلة عثمان؟
قال: لا، ولكني ممن حضره فلم ينصره.
قال: وما منعك من نصره؟.
قال: لم ينصره المهاجرون والأنصار.
فقال معاوية: أما لقد كان حقه واجباً عليهم أن ينصروه.
قال: فما منعك يا أمير المؤمنين من نصره ومعك أهل الشام؟ !!
فقال معاوية: أما ترى طلبي بدمه نصرة له؟.
فضحك أبو الطفيل !.
ثم قال: أنت وعثمان كما قال الشاعر: "البسيط " :
لا اُلفينك بعدَ الموتِ تندُبُنـي. .. وفي حياتي ما زودتني زادي

فقال له معاوية: يا أبا الطفيل، ما أبقى لك الدهر من ثكلك عليّاً؟
قال: ثكل العجوز المِقْلات، والشيخ الرَّقوب، ثم ولَى.
قال: فكيف حبك له؟
قال: حبّ أم موسى لموسى، وإلى الله أشكو التقصير.

المقلات: التي لا يعيش لها ولد،
والرّقوب: الرجل الذي قد يئس أن يولَد له.

كان أبو الطفيل من أصحاب محمد بن الحنفية، وكان ثقة، وكان متشيعاً.

وابنه الطفيل بن عامر قتل مع عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث الكندي يوم دير الجماجم.

قال أبو الطفيل : أدركت ثماني سنين من حياة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وولدت عام أُحُد.

وقيل في اسم جده حُدَي أنه بالحاء المهملة، ووجد في جمهرة ابن الطلبي جُدي بالجيم.

وسُئِلَ محمد بن يعقوب الأخرم: لم ترك البخاري حديث أبي الطفيل؟!!
قال: لأنه كان يُفرط في التشيع.!

دخل عبد الله بن صفوان على ابن الزبير وهو يومئذ بمكة، فقال: أصبحت كما قال الشاعر:" البسيط " :
فإن تُصِبك من الأيامِ جـائحةٌ. .. لمنبكِ منكَ على دنيا ولا دينٍ

فقال: وما ذاك يا أعرج؟
قال: هذا عبد الله بن عباس يفقه الناس، وعبيد الله يطعم الناس، فما بقيا لك؟
فأحفظه ذلك، فأرسل صاحب شرطه عبد الله بن مطيع، فقال: انطلق إلى ابنَي عباس فقل لهما: بدِّدا عني جمعكما ومن ضوى إليكما من أهل العراق.

وفي رواية أنه أرسل إليهما: إنكما تريدان أن ترفعا راية قد وضعها الله، ففرَّقا من قِبَلكما من مُرّاق أهل العراق.
فقال ابن عباس: قل لابن الزبير: يقول لك ابن عباس: والله ما يأتينا من الناس غير رجلين: رجل طالب علم، ورجل طالب فضل، فأي هذين نمنع؟
فأنشأ أبو الطفيل عامر بن واثلة يقول: "البسيط " :
للهِ درُّ الليالي كيف تُضحكنـا. .. خطوب شتى أعاجيبٌ وتُبكينا
ومثلما تحدثُ الأيام من غِـيرَ. .. وابنُ الزبير عن الدنيا يُلَهّينا
كنا نجيء ابن عباسٍ فيسبقنـا. .. فِقهاً ويُكسبنا أجراً ويهدينـا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ولا يزال عبـيد الـلـه مـتـرعة. .. جفانُه مطعماً ضعفى ومسكـينـا
فاليُمن والدينُ والدنيا بـدارهـمـا. .. ننالُ منه الذي نبـغـي إذا شـينـا
إن النبي هو النورُ الذي كُشِـفـت. .. بهِ عَمايات ماضـينـا وبـاقـينـا
ورهطُه عِصمة في ديننـا ولـهـم. .. فضل علينا وحق واجـب فـينـا
ففيم تمنعنا منهـم وتـمـنـعـهـم. .. منا وتؤذيهـم فـينـا وتـؤذينـا؟
ولست فاعلمه بالأولى به نـسـبـاً. .. يا بن الزبير ولا الأولى بـه دينـا
لن يجزي الله من أجزى لبعضهـم. .. في الدين عزاً و في الأرض تمكينا

قال سيف بن وهب:
دخلت على أبي الطفيل بمكة فقال: أتى عليّ تسعون سنة ونصف فكم أتى عليك؟
قلت: أنا ابن ثلاث وثلاثين سنة.
قال علي بن المديني: آخر من بقي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة سهل بن سَعْد الساعدي،
وآخر من بقي بالبصرة أنس بن مالك،
وآخر من بقي بالكوفة أبو جُحيفة وهبُ بن عبد الله السوائي، من بني سواءة بن عامر،
وآخر من بقي بالشام عبد الله بن بُسر المازني، من بني مازن بن منصور،
وآخر من بقي بمصر عبد الله بن الحارث بن جزء،
وآخر من مات بمكة ممن رأى النبي صلى الله عليه وسلم أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي، ويقال: الحماني.

وكان أبو الطفيل يقول:
ما بقي على وجه الأرض أحد يقدر يقول إنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم غيري.

وتوفي أبو الطفيل سنة مئة.
وقيل: بعد المئة من الهجرة.
وقيل: سنة اثنتين ومئة.
وقيل: سنة سبع ومئة.
وقيل: سنة عشر ومئة.
وقيل إنه لم يزل باقياً حتى أدركته إمرة عمر بن عبد العزيز، فكتب يستأذنه في القدوم عليه.
فقال عمر: ألم تؤمر بلزوم البلد؟ ( انتهت الترجمة)

يقول مرآة التواريخ :
لعلّ السر قد انكشف الآن جليّاً. .

ولا زلنا في انتظار جواب سؤالنا

مع الشكر لإخواني الأعزاء جميعاً
2010-05-04 17:27:24
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يوجد في الصحابة. .((روافض)) و ((غلاة أيضاً))؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ( أحاديث وروايات في تحريف القرآن ) مسند أحمد - مسند المكثرين من الصحابة - مسند عبدالله بن مسعود (ر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع الشيخ قاســـــــم العارضــــــــي :: المنبر ألأسلامــــــي :: منبر أهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: